اذكر الله و صل على الحبيب محمد عليه الصلاة و السلام

جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط

اسرة مصرى سات : خالص التعازى لاهالى شهداء الوطن ونسأل الله ان يلهمهم اهلهم الصبر والسلوان

سيرفر مصرى سات الذهبى ( Mgcamd ) ( CCcam ) اقوى سيرفر بالوطن العربى - يعمل على جميع الاقمارللاشتراك اتصل / ت01004418940/ ت01271844091

  #1  
قديم 02-04-2016, 03:00 PM
الصورة الرمزية mrshaban
mrshaban mrshaban غير متواجد حالياً
مــســتشــار مصرى سات
تاريخ التسجيل:Feb 2016
الدولة: مصر المحروسة
العمر: 60
المشاركات: 12,687
افتراضي ما أحوجنا إلى التَّحلي بالأخلاق الفاضلة!!


الحمد لله رب العالمين، و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين،نبينا محمد و على آله،وصحبه أجمعين.
أما بعد:
إنَّ مما يتميز به أهل الإيمان عن غيرهم من الأنام أنهم يدعون الناس إلى كل ما ينفعهم في الدنيا ويوم الوقوف بين يدي العزيز العلام، ومن ذلك أيها الأحبة الكرام أنهم يحثونهم على التَّحلي بكل خُلقٍ فاضلٍ وأدبٍ رفيعٍ ، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله- :"ويأمرون – أي أهل السنة والجماعة- بالصبر عند البلاء، والشكر عند الرخاء، والرضا بمر القضاء، ويدعون إلى مكارم الأخلاق، ومحاسن الأعمال ".مجموع الفتاوى (3 /158)
لأنَّهم يعلمون أيها الأحباب أن من أهم الأسباب التي تُعين العبد على تحصيل الخير بإذن العزيز الوهاب هو اتصافه بمكارم الأخلاق وحسن الآداب، يقول الإمام ابن القيم- رحمه الله-:"فما استجلب خير الدنيا والآخرة بمثل الأدب، ولا استجلب حرمانها بمثل قلة الأدب ". مدارج السالكين (2/390)
وأنَّ الأخلاق الحسنة والصفات الحميدة هي من الطرق الموصلة للجنان بإذن الكريم المنان، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال: سُئِلَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عن أَكْثَرِ ما يُدْخِلُ الناس الْجَنَّةَ ؟ فقال : " تَقْوَى اللَّهِ، وَحُسْنُ الْخُلُقِ ". رواه الترمذي ( 2004)، وصححه الشيخ الألباني – رحمه الله-
يقول الإمام ابن القيم– رحمه الله-:"جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين تقوى الله وحُسن الخلق لأن تقوى الله يصلح ما بين العبد وبين ربه، وحُسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه، فتقوى الله توجب له محبة الله، وحُسن الخلق يدعو الناس إلى محبته ". الفوائد ( ص 54)
لذا كان مما أوصى به نبينا عليه الصلاة والسلام أهل الإسلام أن يحرصوا على التَّحلي بكل ما هو جميل ويبتعدوا عن كل ما هو قبيح، وأن يتعاملوا فيما بينهم بالأخلاق الحسنة والصفات الكريمة، فعن أبي ذَرٍّ – رضي الله عنه- قال: قال لي رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " اتَّقِ اللَّهِ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ الناس بِخُلُقٍ حَسَنٍ ". رواه الترمذي ( 1987)، وحسنه الشيخ الألباني – رحمه الله- .
يقول الإمام ابن رجب – رحمه الله- :" فهذه الوصية، وصية عظيمة جامعة لحقوق الله، وحقوق عباده ".جامع العلوم والحكم ( ص 158)
و يقول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "وجماع الخلق الحسن مع الناس، أن تصل من قطعك بالسلام والإكرام والدعاء له والاستغفار، والثناء عليه والزيارة له، وتُعطي من حرمك من التعليم والمنفعة والمال، وتعفو عمن ظلمك في دم أو مال أو عرض ،وبعض هذا واجب وبعضه مستحب". مجموع الفتاوى (10/658)
ويقول الشيخ السعدي – رحمه الله- :"وأول الخُلق الحسن – أي مع الناس- : أن تكف عنهم أذاك من كل وجه ، وتعفو عن مساوئهم وأذيتهم لك ، ثم تعاملهم بالإحسان القولي والإحسان الفعلي وأخص ما يكون بالخلق الحسن : سعة الحلم على الناس ، والصبر عليهم ، وعدم الضجر منهم ، وبشاشة الوجه ، ولطف الكلام والقول الجميل المؤنس للجليس ، المدخل عليه السرور ، المزيل لوحشته ومشقة حشمته . وقد يحسن المزح أحيانا إذا كان فيه مصلحة ، لكن لا ينبغي الإكثار منه ، وإنما المزح في الكلام كالملح في الطعام ، إن عدم أو زاد على الحد فهو مذموم .
ومن الخلق الحسن : أن تعامل كل أحد بما يليق به ، ويناسب حاله من صغير وكبير ، وعاقل وأحمق ، وعالم وجاهل .
فمن اتقى الله ، وحقق تقواه ، وخالق الناس على اختلاف طبقاتهم بالخلق الحسن ، فقد حاز الخير كله ؛ لأنه قام بحق الله وحقوق العباد ولأنه كان من المحسنين في عبادة الله ، المحسنين إلى عباد الله ".بهجة قلوب الأبرار (ص 355)
لقد عرف سلفنا الصالح رحمهم رب البرية أيها الأحبة قيمة وأهمية هذه الوصية النبوية،فاجتهدوا على تحقيقها وحثوا غيرهم على العمل بها ، يقول الإمام محمد بن سيرين – رحمه الله- :" كانوا يتعلمون الهدي كما يتعلمون العلم ". الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب البغدادي ( 9)
لأنهم كانوا يعلمون أن من سمات المسلم التحلي بكل فضيلة والبعد عن كل رذيلة ،يقول الشيخ بكر أبو زيد – رحمه الله- :"لقد تواردت موجبات الشرع على أن التحلي بمحاسن الأدب، ومكارم الأخلاق والهدي الحسن، والسَّمت الصالح: سمة أهل الإسلام". حلية طالب العلم ( ص2)
وأنَّ حُسن الأدب عنوان الفوز والسعادة، وقلته علامة الحرمان والشقاوة، يقول الإمام ابن القيم – رحمه الله- :" وأدب المرء : عنوان سعادته وفلاحه وقلة أدبه : عنوان شقاوته وبواره ". مدارج السالكين (2/390)
و أنَّ كلما كَمُل إيمان العبد حسن خُلقه لقوله صلى الله عليه وسلم : "أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا". رواه أبو داود (4682) من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه-، وصححه الشيخ الألباني – رحمه الله-.
يقول الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله- :" ينبغي أن يكون هذا الحديث دائما نصب عين المؤمن ، لأن الإنسان إذا علم بأنه لن يكون كامل الإيمان إلا إذا أحسن خلقه كان ذلك دافعا له على التخلق بمكارم الأخلاق ومعالي الصفات وترك سفاسفها ورديئها ". مكارم الأخلاق للشيخ ابن عثيمين ( ص 10)
وأنَّ المسلم الحقيقي هو الذي يسلم الناس من أذاه!،فعن عَبْدَ اللَّهِ بن عَمْرٍو – رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"الْمُسْلِمُ من سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ من لِسَانِهِ وَيَدِهِ". رواه البخاري (6119) واللفظ له، ومسلم ( 40)
يقول الشيخ السعدي – رحمه الله- :" وذلك أن الإسلام الحقيقي : هو الاستسلام لله ، وتكميل عبوديته والقيام بحقوقه ، وحقوق المسلمين ، ولا يتم الإسلام حتى يحب للمسلمين ما يحب لنفسه ، ولا يتحقق ذلك إلا بسلامتهم من شر لسانه وشر يده ، فإن هذا أصل هذا الفرض الذي عليه للمسلمين ، فمن لم يسلم المسلمون من لسانه أو يده كيف يكون قائمًا بالفرض الذي عليه لإخوانه المسلمين ؟ فسلامتهم من شره القولي، والفعلي عنوان على كمال إسلامه". بهجة قلوب الأبرار (ص 17)
بل مع اتصافهم بكل خُلقٍ نبيل ووصفٍ كريم كانوا يرون أنفسهم - رضي الله عنهم ورحمهم- أنهم في هذا الباب من أهل التقصير، يقول الإمام عبد الله بن المبارك ( ت :181 هـ) – رحمه الله- :" قال لي مخلد بن الحسين [ البصري (ت 191هـ)] : نحن إلى كثير من الأدب أحوج منا إلى كثير من الحديث ". الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب البغدادي ( 11)
فأين نحن يا طلبة العلم الكرام من هدي هؤلاء الأعلام ؟!
إننا والله لنحزن أشدَّ الحزن عندما نرى أن بعض من هو معدود من أهل الاستقامة – إلا من رحم الله- بعيد كل البعد عن التحلي بالأخلاق الحسنة و الصفات الكريمة ، بل يزيد الحزن ويَعظُم الأسى إذا كان من هؤلاء من يُحسب على طلبة العلم !!
أليس الواجب والأجدر أيها الأفاضل أن يكون طلاب العلم والمستقيمين من السابقين الأولين لكل أنواع الخيرات ؟! يقول الإمام الحسن البصري-رحمه الله- :" الذي يفوق الناس في العلم جدير أن يفوقهم في العمل". جامع بيان العلم وفضله (2/10)
يقول الخطيب البغدادي – رحمه الله-:"والواجب أن يكون طلبة الحديث أكمل الناس أدبًا، وأشدَّ الخلق تواضعا، وأعظمهم نزاهةً وتدينًا، وأقلهم طيشًا وغضبًا، لدوام قرع أسماعهم بالأخبار المشتملة على محاسن أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم وآدابه وسيرة السلف الأخيار من أهل بيته وأصحابه، وطرائق المحدثين ومآثر الماضين، فيأخذوا بأجملها وأحسنها ويَصدفوا عن أرذلها وأدونها ".الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (1/ 78)
فالله الله يا طالب العلم احرص – وفقك العزيز العظيم- على الاتصاف بالآداب الرفيعة و الصفات الكريمة وعامل الناس كما أمرك بذلك دينك القويم ، كُلٌّ على حسب مكانته ومنزلته، يقول الإمام ابن القيم- رحمه الله-:"وأما الأدب مع الخلق: فهو معاملتهم - على اختلاف مراتبهم - بما يليق بهم، فلكل مرتبة أدب والمراتب فيها أدب خاص فمع الوالدين: أدب خاص، وللأب منهما : أدب هو أخص به، ومع العالم : أدب آخر، ومع السلطان :أدب يليق به، وله مع الأقران أدب يليق بهم، ومع الأجانب: أدب غير أدبه مع أصحابه وذوي أنسه، ومع الضيف :أدب غير أدبه مع أهل بيته ". مدارج السالكين (2/ 390)
واحذر– وفقك الرحمن -أشد الحذر من معاملتهم بالأخلاق السيئة والصفات القبيحة فتُنفِر الناس عن دين الإسلام، وتذكر دائما ما قاله العزيز العلام للمعصوم عليه الصلاة والسلام:( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ) [آل عمران: 159].
يقول الشيخ السعدي – رحمه الله- :" أي: برحمة الله لك ولأصحابك، منَّ الله عليك أن ألنت لهم جانبك، وخفضت لهم جناحك، وترققت عليهم، وحسنت لهم خلقك، فاجتمعوا عليك وأحبوك، وامتثلوا أمرك.
** ولو كنت فظا } أي: سيئ الخلق ** غليظ القلب } أي: قاسيه، ** لانفضوا من حولك } لأن هذا ينفرهم ويبغضهم لمن قام به هذا الخلق السيئ.
فالأخلاق الحسنة من الرئيس في الدين، تجذب الناس إلى دين الله وترغبهم فيه، مع ما لصاحبه من المدح والثواب الخاص، والأخلاق السيئة من الرئيس في الدين تنفر الناس عن الدين وتبغضهم إليه، مع ما لصاحبها من الذم والعقاب الخاص، فهذا الرسول المعصوم يقول الله له ما يقول، فكيف بغيره؟!
أليس من أوجب الواجبات، وأهم المهمات، الاقتداء بأخلاقه الكريمة، ومعاملة الناس بما يعاملهم به صلى الله عليه وسلم، من اللين وحسن الخلق والتأليف، امتثالا لأمر الله، وجذبا لعباد الله لدين الله ؟ ". تفسير السعدي ( ص154)
واعلم أنَّ العلم الشرعي إن لم يُزين بالأدب وحسن الخلق كان وبالاً وذمًا لصاحبه،يقول الإمام عبد الله بن المبارك - رحمه الله- : "لا ينبل الرجل بنوع من العلم ما لم يزين علمه بالأدب ".الآداب الشرعية لابن مفلح (3 /523)
فالله أسأل بأسمائه الحسنى وصفاته العليا أن يُوفقنا وإياكم لكل ما يُقربنا إليه ومن ذلك التحلي بالأخلاق الفاضلة و الصفات الكريمة ، وأن يُجنبنا كل ما يُبعدنا عنه سبحانه ومن ذلك الاتصاف بكل ما هو مذمومٌ و مُشين ، فهو سبحانه ولي ذلك وأرحم الراحمين.


--------------------------------

 مشاهدة جميع مواضيع mrshaban

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-04-2016, 03:56 PM
الصورة الرمزية ابومازن
ابومازن ابومازن متواجد حالياً
۩ ۞ ۩ مديرعام منتدى مصرى سات ۩ ۞ ۩
تاريخ التسجيل:Aug 2015
الدولة: مصرى سات
العمر: 39
المشاركات: 15,466
افتراضي رد: ما أحوجنا إلى التَّحلي بالأخلاق الفاضلة!!

   

التوقيع

--------------------------------

 مشاهدة جميع مواضيع ابومازن

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أحوجا, التَّحلي, الفاضلة, بالأخلاق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسس المدينة الفاضلة mrshaban المنتدى الإسلامى العام 4 05-24-2017 01:09 AM
ما أحوجنا إلى الإخلاص mrshaban المنتدى الإسلامى العام 2 02-07-2016 12:04 AM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:37 AM

أقسام المنتدى

المنتديات الإسلامية | المنتدى الإسلامى العام | المرأة والطفل فى الإسلام | رمضان والحج والعمرة | رسولنا الكريم و سنته العطرة و الأنبياء و الرسل و الصحابة والتابعين | الأحاديث النبوية | الصوتيات و المرئيات الإسلامية | الاناشيد الدينية | التوحيد و العقيدة و الدعوة إلى الله | القرأن الكريم و الأحاديث القدسية | المكتبة والبرامج الإسلامية | جمهورية مصر العربية | أخـبار مصــــر | السيرفرات المدفوعه | سيرفر مصري سات | طلبات الاشراك فى سيرفر مصرى سات | المنتديات الفضائية | قسم iptv , WebTV | الأقمار الصناعية و القنوات الفضائية | ترددات القنوات الرياضية | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الاقمار الصناعية والقنوات الفضائية | المنتدى الفضائى العام | تركيبات الدش و الشبكات المركزية | قسم خاص بالسي باند | الشبكات المركزية | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم تركيبات الدش | الدونجل و الشيرنج الفضائى | جميع أنواع الدناجل | الريسيفرات التى تعمل بالشيرنج الفضائى | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الدونجل و الشيرنج الفضائى | الفيدات والشفرات و الكروت و الكامات | النقاشات الخاصة بالشفرات والسوفتكام | شيرنج القنوات الفضائية | طلبات الترشيح للاشراف | قسم السيرفرات المجانية | قسم سيرفر cccam , | قسم سيرفر newcamd | قسم سيرفر obox | قسم سيرفر MDBox | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم السرفرات المجانيه | كروت الستالايت | تعريفات كروت الستالايت | ProgDVB و Alt-DVB | MyTheatre و DVB Dream | DVBViewer و Smart DVB ,والبرامج الاخرى | ملفات القنوات لجميع برامج المشاهدة | الشفرات والسيرفرات الخاصة بكروت الستالايت , | الأنترنت الفضائى | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم كروت الستالايت | أهم المعلومات الثابته و المهمه | الريسيفرات | منتدى الريسيفرات العام | استرا و EH | اجهزة الاسترا (HD) | قسم قنوات استرا HD | ملفات القنوات للاسترا و عائلته | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الاسترا و عائلته | ترومان و جلوبال و اوبتيكوم | ترومان بريمير + 1 & توب بوكس | إنيجما 2 ( enigma 2 ) | ترومان اتش دى ( HD ) | ملفات القنوات للترومان اتش دى ( HD ) | ملفات القنوات للترومان و عائلته | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الترومان و عائلته | كيوماكس 999 وفيجا و هيروشيما و باراكليبس | قسم الدنجل المحول , | قسم خاص بالتحويلات | ملفات اجهزة الكيوماكس | ملفات الهيروشيما والباركليبس | ملفات الفيجا والفانتوم العادى والبلاص | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الكيوماكس999 | كيوماكس 999 جولد | ملفات القنوات للكيوماكس 999 جولد | اهم المواضيع و الشروحات للكيوماكس 999 جولد , | كيوماكس 999 HD | كيوماكس 999 جوكر ( V2 ) | كيوماكس 999 جوكر ( V2.2 ), | كيوماكس 999 جوكر ( V3 ) | كيوماكس 999 جوكر ( vhd2 ) | كيوماكس 999 الجوكر ( H1 و H2 و H3 وH4 و H5 و H6 وH7) | ملفات القنوات كيوماكس 999 HD | كيوماكس الكورى و الديجيتال ورلد و التايجر | كيوماكس سيناتور | التايجر hd , | ملفات قنوات التايجر بجميع انواعه | قسم التايجر | ملفات القنوات للكيوماكس الكورى | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الكيوماكس الكورى | سـتـــــــــــار | ملفات القنوات لأجهزة ستار | تايجر و جاجوار و هاى تك ( AG ) | بريفيكس و اى جى و دريم 2100 | ملفات القنوات للبريفيكس و عائلته | ستارسات و ستاركوم | اجهزة ستارسات و ستاركوم (HD) | قسم قنوات استار سات HD , | ملفات القنوات للاستارسات وستاركوم | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم ستارسات و ستاركوم | الـــــــدريــم بوكــــــس &الريلــــــــــــــوك | اجهزة الدريم بوكس (HD) | صور وباك اب الانيجما2 h.d | ستاربورت و كامكس و هليوتيك و جاك | ملفات القنوات للكامكس و الهليوتيك و استار بورت, | اجهزة ستاربورت و كامكس و هليوتيك و جاك (HD), | أهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الكامكس و الهليوتيك و ستار بوت | فورتيك ستار و ايكوستار | ملفات قنوات فورتيك ستار و ايكوستار | قسم اجهزه سبارك | قسم البلجن | قسم القنوات | الريسيفرات الصينية | ملفات قنوات معالج ali | الرسيفرات الصينية معالج GX 6101C / B / D / M _Hi230E , | لرسيفرات الصينية المزوده بــ usb للمعالج ali / GX6108 / Sunplus , | معالج Sunplus | معالج GX6108 , | ملفات القنوات للاجهزة الصينية والمزوده بــ usb , | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الريسيفرات الصينية | الريسيفرات المختلفه عالية الجوده ( HD ) | الريسيفرات التى تحمل معالجات sun plus | قسم تحويلات sun plus | الأجهزه الأخرى واجهزه المغرب العربى | أوبن تل وسام سات وسمارت | ملفات قنوات الاوبن تل والسام سات وسمارت | hhe و جي جارد و لورانس | ملفات قنوات nhe و جي جارد و لورانس | تكنوسات ودان سات ودينا فيجن | ملفات قنوات تكنوسات ودان سات ودينا فيجن | ملفات قنوات الأجهزه الأخرى واجهزه المغرب العربى | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الريسيفرات الاخرى | الكمبيوتر و الأنترنت | برامج الكمبيوتر ( سوفت وير ) | الويندز و التعريفات | المايكـــروتيـــك | الحماية و الفايرول | الشبكات و الانترنت | تطوير المواقع و المنتديات | صيانة الكمبيوتر ( هارد وير ) | الفلاشات وكروت الميمورى | قسم اسطوانة برامج الشيرنج المدمجه | قسم تجديد سيرفر جيشير | اجهزة بريفيكس و اى جى و دريم 2100 (HD) | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم البريفيكس و عائلته | صور وباك اب الانيجما1, | البرامج والسكين, | ملفات القنوات الخاصة بنظام الانجيما1, | ملفات القنوات الخاصة بنظام الانجيما2, | قســـم اجهزة الريلــــــــــــــوك, | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الدريم بوكس | المنتديات السينمائية و الأغانى | قسم الأخبــــار الفنيـــــــة | افلام وثائقية | الأفلام العربية | قسم خاص لطلبات الأفلام العربية | الأفلام الأجنبية | المسلسلات و البرامج | برامج التليفزيون والتوك شو | الأغانى و الفيديو كليب | قسم خاص لطلبات الأغانى | أغانى الأفراح و أعياد الميلاد | الاغانى الشعبية , | الطرب الاصيل فى زمن الفن الجميل | المنتديات الادارية | الشكاوى و الاقتراحات | سوبر ستار و ميديا ستار و ميديا كوم | ملفات قنوات ميديا كوم | أهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم ميديا كوم و عائلته | سلة المحذوفات | روتانا 999 واكس 1وستارفيجن | rotana 999 | x1 mini,x1 | starvision v1 | starvision v2 | هيــد و دريك | ماتريكس و روتانا و فورتيك | دريــمـر و سوبر ماكس و سونيك | دريــمــر HD | سوبر ماكس HD | ســــــونـيك HD | براف و اى ماكس و ام تك | قسم الفوريفر والأشباه | قسم الإنيجما2 | الاسكينات وباك اب الانيجما2 | البلاجين والمحاكيات و البيكونات | قسم شروحات الانيجما2 | البلاجين والايموهات للسوفت الاصلى | قسم الشروحات للسوفت الاصلى | ملفات القنوات للسوفت الاصلى + الانيجما2 + iptv | ستار لايف و ستار جولد و اوبن سات | فوكس سات و اوشى و كوميكس | قسم الالبومات الكاملة | استرونج و سكاى | اجهزة استرونج و سكاى (HD) | قسم القنوات لاسترونج وسكاي (HD) | الشفرات والشيرنج للاسترونج وسكاي | ســــكـاي | ملفات القنوات للاسترونج و للسكاى | قسم قنوات سكاي, | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الاسترونج و سكاى | هيوماكس | اجهزة الهيوماكس (HD) | ملفات القنوات للهيوماكس | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الهيوماكس | رويال تيك و رويال سكاى | رويال سكاى 8000 HD | اريون | اجهزة الاريون (HD) | ملفات القنوات للاريون و عائلته | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الاريون | توبفيلد و جولد ماستر | اجهزة توبفيلد و جولد ماستر (HD) | باناسات - شبرال - جروهى | PanSat Like Android | باناسات اتش دى | ملفات قنوات باناسات | كاون و اكستريم | اجهزة كاون و اكستريم(HD) | البرامج و ملفات القنوات و الشفرات للكاون | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الكاون | ميوتيك و دالى ستار و سباى و بنجامين | ملفات القنوات للميوتيك و الدالى ستار و عائلته | دالى ستار والعائله (HD) | قسم القنوات للدالي ستار والعائلة(HD) | أهم و الشروحات المصورة بقسم الميوتيك و الدالى ستار و عائلته | قسم ملفات قنوات الريسيفرات المختلفة HD | ملفات القنوات لمعالج sun plus | المنتدى الادارى | قسم المرشحين للأشراف | المنتديات الرياضية | كرة القدم المصرية | النادى الأهلى | نادى الزمالك | كرة القدم العالمية | الدورى الاسباني | كأس العالم 2018 | الدورى الانجليزي | الدورى الايطالي | الكره العربيه | اخبار رياضية متنوعة | المصارعة الحرة | شبكة الاتحاد (wwe network) | العروض و المهرجانات الشهرية | عروض RAW | عروض SMACKDOWN | عروض SUPERSTARS | عروض NXT | العروض الاخرى | قسم الشكاوي والاقتراحات للاداريين | جولف اتش دى HD | ملفات القنوات لأجهزة الجولف | الصيانة | صيانة الريسيفر | أرشيف الموضوعات المهمة و الثابتة | مكتبة فلاشات الريسيفرات | المـــــــــــبرمجـــــــــــــــات | قسم الجيتاج, | فلاشات جميع انواع الريسيفرات ابجديا, | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | صيانة التليفزيون | قسم سرفس التلفزيون, | قسم دوائر التلفزيون, | قسم ابيرومات التلفزيون, | صيانة شاشات والتلفزيون lcd, | ارشيف الموضوعات المهمه والثابته لورشة التلفزيون, | ركن المبتدئين | صيانة الاجهزة الكهربائية والإلكترونيه | باقي انواع ريسيفرات المغرب العربى, | الالعاب و الغرائب و الطرائف | العاب الكمبيوتر | مناقشات وحلول مشاكل الألعاب | قسم الالعاب وباتشاتها | قسم العاب البيس, | قسم الالعاب الفيفا, | قسم العاب الاكشن, | قسم العاب الحروب, | قسم العاب السيارات, | قسم الالعاب الخفيفه | العاب فلاش | العاب البلايستيشن و Wii و اكس بوكس | الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور | عالم الطيور والبحار والحيوان | نواب المدير العام | الملتى ميديا, | الصور و الجرافيك | المدير العام ( أبو مازن ) | مكتبة فلاشات الشاشات 3d,led,lcd | فلاشات جميع الشاشات 3d,led,lcd ابجديا | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | V | U | W | X | Y | Z | قسم صيانة الشاشات 3d,led,lcd | الموبايل أو الجوال أو التليفون المحمول Mobile Phone | منتدى الموبايلات العام | سوفت وير الموبايل | نوكيا | سامسونج | بلاك بيرى | اى فون | سونى اريكسون | الموبايلات الصينى | صيانة الموبايل | النغمات و الملتيميديا | الألعاب و التطبيقات | مسلسلات رمضان2017 | برامج رمضان2017 | المنتديات العامة | مصرى سات كافيه | الشعر و الخواطر | الترحيب و المناسبات | نتائج الشهادات و تنسيق الجامعات | المرحلة الابتدائية | المرحلة الاعدادية | الثانوية العامة | الدبلومات الفنية | الصحة والطب | منتديات الشيرنج | الشيرنج للمحترفين | قسم Card Proxy | قسم الراوترات | قسم Oscam | قسم MultiCS | قسم إعداد المواضيع | الاقسام الزائددة | اهم موضوعات الشيرينج | قسم سيرفرMgcamd | ستار نت و كمكس و اوبن سكاى |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها .. ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1