اذكر الله و صل على الحبيب محمد عليه الصلاة و السلام

جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط

اسرة مصرى سات : خالص التعازى لاهالى شهداء الوطن ونسأل الله ان يلهمهم اهلهم الصبر والسلوان

سيرفر مصرى سات الذهبى ( Mgcamd ) ( CCcam ) اقوى سيرفر بالوطن العربى - يعمل على جميع الاقمارللاشتراك اتصل / ت01004418940/ ت01271844091

  #1  
قديم 02-18-2016, 01:05 PM
الصورة الرمزية mrshaban
mrshaban mrshaban متواجد حالياً
مــســتشــار مصرى سات
تاريخ التسجيل:Feb 2016
الدولة: مصر المحروسة
العمر: 60
المشاركات: 12,707
افتراضي أسرار استجابة الدعاء


أسرار استجابة الدعاء

-سؤال طالما تفكرت فيه: لماذا لا يُستجاب دعاؤنا مع أن الله تعالى قد تعهّد باستجابة الدعاء، وبدأتُ رحلة من التدبر في آيات القرآن الكريم، وكانت هذه المقالة...

يقول تعالى في محكم الذكر يخاطب حبيبه محمداً صلى الله عليه وسلم: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)[البقرة: 186]. وهذا يدل على أن الله قريب منا يسمع دعاءنا ويستجيب لنا. ولكن الذي لفت انتباهي أن الله يجيب الدعاء فكيف نستجيب له تعالى (فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي) وهل هو بحاجة لاستجابتنا؟!
من هنا نستطيع أن نستنبط أن الله يدعونا إلى أشياء ويجب علينا أن نستجيب له، وبالتالي إذا استجبنا لله سوف يستجيب لنا الله. فما هي الأشياء التي يجب أن نعملها حتى يُستجاب دعاؤنا؟

إذا تأملنا دعاء الأنبياء والصالحين في القرآن نلاحظ أن الله قد استجاب كل الدعاء ولم يخذل أحداً من عباده، فما هو السرّ؟ لنلجأ إلى سورة الأنبياء ونتأمل دعاء أنبياء الله عليهم السلام، وكيف استجاب لهم الله سبحانه وتعالى.

هذا هو سيدنا نوح عليه السلام يدعو ربه أن ينجيه من ظلم قومه، يقول تعالى: (وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ) [الأنبياء: 76]. وهنا نلاحظ أن الاستجابة تأتي مباشرة بعد الدعاء.

ويأتي من بعده سيدنا أيوب عليه السلام بعد أن أنهكه المرض فيدعو الله أن يشفيه، يقول تعالى: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ) [الأنبياء: 83-84]. وهنا نجد أن الاستجابة تأتي على الفور فيكشف الله المرض عن أيوب عليه السلام.

ثم ينتقل الدعاء إلى مرحلة صعبة جداً عندما كان سيدنا يونس في بطن الحوت! فماذا فعل وكيف دعا الله وهل استجاب الله تعالى دعاءه؟ يقول تعالى: (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) [الأنبياء: 87-88]. إذن جاءت الاستجابة لتنقذ سيدنا يونس من هذا الموقف الصعب وهو في ظلمات متعددة: ظلام أعماق البحر وظلام بطن الحوت وظلام الليل.


أما سيدنا زكريا فقد كان دعاؤه مختلفاً، فلم يكن يعاني من مرض أو شدة أو ظلم، بل كان يريد ولداً تقر به عينه، فدعا الله: (وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ) [الأنبياء: 89-90]. وقد استجاب الله دعاءه مع العلم أنه كان كبير السنّ ولا ينجب الأطفال، وكانت زوجته أيضاً كبيرة السن. ولكن الله قادر على كل شيء.

والسؤال الذي طرحته: ما هو سرّ هذه الاستجابة السريعة لأنبياء الله، ونحن ندعو الله في كثير من الأشياء فلا يُستجاب لنا؟ لقد أخذ مني هذا السؤال تفكيراً طويلاً، وبعد بحث في سور القرآن وجدت الجواب الشافي في سورة الأنبياء ذاتها.

فبعدما ذكر الله تعالى دعاء أنبيائه واستجابته لهم، قال عنهم: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) [الأنبياء: 90]. وسبحان الله! ما أسهل الإجابة عن أي سؤال بشرط أن نتدبر القرآن، وسوف نجد جواباً لكل ما نريد.

ومن هذه الآية الكريمة نستطيع أن نستنتج أن السرّ في استجابة الدعاء هو أن هؤلاء الأنبياء قد حققوا ثلاثة شروط وهي:

1- المسارعة في الخيرات

الخطوة الأولى على طريق الدعاء المستجاب هي الإسراع للخير: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ): فهم لا ينتظرون أحداً حتى يدعوهم لفعل الخير، بل كانوا يذهبون بأنفسهم لفعل الخير، بل يسارعون، وهذه صيغة مبالغة للدلالة على شدة سرعتهم في فعل أي عمل يرضي الله تعالى. وسبحان الله، أين نحن الآن من هؤلاء؟

كم من المؤمنين يملكون الأموال ولكننا لا نجد أحداً منهم يذهب إلى فقير، بل ينتظر حتى يأتي الفقير أو المحتاج وقد يعطيه أو لا يعطيه – إلا من رحم الله. وكم من الدعاة إلى الله يحتاجون إلى قليل من المال للإنفاق على دعوتهم لله، ولا تكاد تجد من يدعمهم أو يعطيهم القليل، والله تعالى ينادينا جميعاً فيقول: (مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) [البقرة: 245].

ليسأل كل واحد منا نفسه: كم مرة في حياتي ذهبتُ وأسرعت عندما علمتُ بأن هنالك من يحتاج لمساعدتي فساعدته حسب ما أستطيع؟ كم مرة سارعتُ إلى إنسان ضال عن سبيل الله فنبّهته، ودعوته للصلاة أو ترك المنكرات؟ بل كم مرة في حياتي تركتُ الدنيا ولهوها قليلاً، وأسرعتُ فجلستُ مع كتاب الله أتلوه وأحاول أن أحفظه؟؟

فإذا لم تقدّم شيئاً لله فكيف يقدم لك الله ما تريد؟ إذن فعل الخير أهم من الدعاء نفسه، لأن الله تعالى قدّم ذكر المسارعة في الخير على ذكر الدعاء فقال: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا).

2-الدعاء بطمع وخوف

الخطوة الثانية هي الدعاء، ولكن كيف ندعو: (وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا). الرَّغَب أي الرغبة بما عند الله من النعيم، والرَّهَب هو الرهبة والخوف من عذاب الله تعالى. إذن ينبغي أن يكون دعاؤنا موجّهاً إلى الله تعالى برغبة شديدة وخوف شديد.

وهنا أسألك أخي القارئ: عندما تدعو الله تعالى، هل تلاحظ أن قلبك يتوجّه إلى الله وأنك حريص على رضا الله مهما كانت النتيجة، أم أن قلبك متوجه نحو حاجتك التي تطلبها؟! وهذا سرّ من أسرار استجابة الدعاء.

عندما ندعو الله تعالى ونطلب منه شيئاً فهل نتذكر الجنة والنار مثلاً؟ هل نتذكر أثناء الدعاء أن الله قادر على استجابة دعائنا وأنه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء؟ بل هل نتذكر ونحن نسأل الله أمراً، أن الله أكبر من هذا الأمر، أم أننا نركز كل انتباهنا في الشيء الذي نريده ونرجوه من الله؟
لذلك لا نجد أحداً من الأنبياء يطلب شيئاً من الله إلا ويتذكر قدرة الله ورحمته وعظمته في هذا الموقف. فسيدنا أيوب بعدما سأل الله الشفاء قال: (وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)، وسيدنا يونس والذي سمَّاه القرآن (ذَا النُّونِ) والنون هو الحوت، الغريب في دعاء هذا النبي الكريم عليه السلام أنه لم يطلب من الله شيئاً!! بل كل ما فعله هو الاعتراف أمام الله بشيئين: الأول أنه اعترف بوحدانية الله وعظمته فقال: (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ)، والثاني أنه اعترف بأنه قد ظلم نفسه عندما ترك قومه وغضب منهم وتوجه إلى السفينة ولم يستأذن الله في هذا العمل، فاعترف لله فقال: (إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).

وهذا هو شأن جميع الأنبياء أنهم يتوجهون بدعائهم إلى الله ويتذكرون عظمة الله وقدرته ويتذكرون ذنوبهم وضعفهم أمام الله تبارك وتعالى.

3- الخشوع لله تعالى

والأمر الثالث هو أن تكون ذليلاً أمام الله وخاشعاً له أثناء دعائك، والخشوع هو الخوف: (وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ). وهذا سرّ مهم من أسرار استجابة الدعاء، فبقدر ما تكون خاشعاً لله تكن دعوتك مستجابة. والخشوع لا يقتصر على الدعاء، بل يجب أن تسأل نفسك: هل أنت تخشع لله في صلاتك؟ وهل أنت تخاف الله أثناء كسب الرزق فلا تأكل حراماً؟ وهنا ندرك لماذا أكّد النبي الكريم على أن يكون المؤمن طيب المطعم والمشرب ليكون مستجاب الدعوة.

هل فكرت ذات يوم أن تعفوَ عن إنسان أساء إليك؟ هل فكرت أن تصبر على أذى أحد ابتغاء وجه الله؟ هل فكرت أن تسأل نفسك ما هي الأشياء التي يحبها الله حتى أعملها لأتقرب من الله وأكون من عباده الخاشعين؟

هذه أسئلة ينبغي أن نطرحها ونفكر فيها، ونعمل على أن نكون قريبين من الله وأن تكون كل أعمالنا وكل حركاتنا بل وتفكيرنا وأحاسيسنا ابتغاء وجه الله لا نريد شيئاً من الدنيا إلا مرضاة الله سبحانه، وهل يوجد شيء في هذه الدنيا أجمل من أن يكون الله قد رضي عنك؟

وأخيراً أخي الكريم!

هل ستسارع من هذه اللحظة إلى فعل الخيرات؟ وهل ستتوجه إلى الله بدعائك بإخلاص، تدعوه وأنت موقن بالإجابة، وترغب بما عنده وتخاف من عذابه؟ وهل سيخشع قلبك أمام كلام الله تعالى، وفي دعائك، وهل ستخاف الله في جميع أعمالك؟

إذا قررت أن تبدأ منذ الآن بتطبيق هذا الدرس العملي فإنني أخبرك وأؤكد لك بأن الله سيستجيب دعاءك، وهذا الكلام عن تجربة مررت بها قبلك، وكان من نتائجها أن أكرمني الله بأكثر مما أسأله، واعلم أخيراً أن الدعوة التي لم تستجب لك في الدنيا، إنما يؤخرها الله ليستجيبها لك في الآخرة عندما تكون بأمس الحاجة لأي شيء في ذلك اليوم، أو أن الله سيصرف عنك من البلاء والشر والسوء ما لا تعلمه بقدر هذا الدعاء.

وندعو بدعاء المتقين الذين حدثنا القرآن عنهم: (رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ) [آل عمران: 193-194].


--------------------------------

 مشاهدة جميع مواضيع mrshaban

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-19-2016, 05:41 AM
الصورة الرمزية ايمن مغازى
ايمن مغازى ايمن مغازى متواجد حالياً
مــســتشــار مصرى سات وأحــــــد مـــؤســســـى المـنتـــدى
تاريخ التسجيل:Nov 2015
الدولة: كفرالشيخ
العمر: 44
المشاركات: 16,065
افتراضي رد: أسرار استجابة الدعاء

بارك الله فيك أخى

   

التوقيع
لا إلــه إلا الله
محمدرسول الله

--------------------------------

 مشاهدة جميع مواضيع ايمن مغازى

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-19-2016, 06:22 AM
الصورة الرمزية ابومازن
ابومازن ابومازن متواجد حالياً
۩ ۞ ۩ مديرعام منتدى مصرى سات ۩ ۞ ۩
تاريخ التسجيل:Aug 2015
الدولة: مصرى سات
العمر: 39
المشاركات: 15,545
افتراضي رد: أسرار استجابة الدعاء

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

   

التوقيع

--------------------------------

 مشاهدة جميع مواضيع ابومازن

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسرار, الدعاء, استجابة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«المترو»: استجابة المواطنين لزيادة سعر التذكرة «ممتازة» مراسل مصرى سات أخـبار مصــــر 0 03-26-2017 09:00 AM
بالفيديو..«القرموطي» يظهر بساندوتشات فول وطعمية استجابة لدعوات التقشف مراسل مصرى سات أخـبار مصــــر 1 10-27-2016 12:24 PM
ضوابط طلب الدعاء من الغير وفضل الدعاء بظهر الغيب zoro1 المنتدى الإسلامى العام 1 10-18-2016 12:07 PM
الدعاء mrshaban المنتدى الإسلامى العام 3 09-16-2016 01:56 PM
ضوابط طلب الدعاء من الغير وفضل الدعاء بظهر الغيب mrshaban المنتدى الإسلامى العام 1 06-23-2016 01:41 PM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:31 PM

أقسام المنتدى

المنتديات الإسلامية | المنتدى الإسلامى العام | المرأة والطفل فى الإسلام | رمضان والحج والعمرة | رسولنا الكريم و سنته العطرة و الأنبياء و الرسل و الصحابة والتابعين | الأحاديث النبوية | الصوتيات و المرئيات الإسلامية | الاناشيد الدينية | التوحيد و العقيدة و الدعوة إلى الله | القرأن الكريم و الأحاديث القدسية | المكتبة والبرامج الإسلامية | جمهورية مصر العربية | أخـبار مصــــر | السيرفرات المدفوعه | سيرفر مصري سات | طلبات الاشراك فى سيرفر مصرى سات | المنتديات الفضائية | قسم iptv , WebTV | الأقمار الصناعية و القنوات الفضائية | ترددات القنوات الرياضية | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الاقمار الصناعية والقنوات الفضائية | المنتدى الفضائى العام | تركيبات الدش و الشبكات المركزية | قسم خاص بالسي باند | الشبكات المركزية | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم تركيبات الدش | الدونجل و الشيرنج الفضائى | جميع أنواع الدناجل | الريسيفرات التى تعمل بالشيرنج الفضائى | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الدونجل و الشيرنج الفضائى | الفيدات والشفرات و الكروت و الكامات | النقاشات الخاصة بالشفرات والسوفتكام | شيرنج القنوات الفضائية | طلبات الترشيح للاشراف | قسم السيرفرات المجانية | قسم سيرفر cccam , | قسم سيرفر newcamd | قسم سيرفر obox | قسم سيرفر MDBox | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم السرفرات المجانيه | كروت الستالايت | تعريفات كروت الستالايت | ProgDVB و Alt-DVB | MyTheatre و DVB Dream | DVBViewer و Smart DVB ,والبرامج الاخرى | ملفات القنوات لجميع برامج المشاهدة | الشفرات والسيرفرات الخاصة بكروت الستالايت , | الأنترنت الفضائى | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم كروت الستالايت | أهم المعلومات الثابته و المهمه | الريسيفرات | منتدى الريسيفرات العام | استرا و EH | اجهزة الاسترا (HD) | قسم قنوات استرا HD | ملفات القنوات للاسترا و عائلته | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الاسترا و عائلته | ترومان و جلوبال و اوبتيكوم | ترومان بريمير + 1 & توب بوكس | إنيجما 2 ( enigma 2 ) | ترومان اتش دى ( HD ) | ملفات القنوات للترومان اتش دى ( HD ) | ملفات القنوات للترومان و عائلته | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الترومان و عائلته | كيوماكس 999 وفيجا و هيروشيما و باراكليبس | قسم الدنجل المحول , | قسم خاص بالتحويلات | ملفات اجهزة الكيوماكس | ملفات الهيروشيما والباركليبس | ملفات الفيجا والفانتوم العادى والبلاص | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الكيوماكس999 | كيوماكس 999 جولد | ملفات القنوات للكيوماكس 999 جولد | اهم المواضيع و الشروحات للكيوماكس 999 جولد , | كيوماكس 999 HD | كيوماكس 999 جوكر ( V2 ) | كيوماكس 999 جوكر ( V2.2 ), | كيوماكس 999 جوكر ( V3 ) | كيوماكس 999 جوكر ( vhd2 ) | كيوماكس 999 الجوكر ( H1 و H2 و H3 وH4 و H5 و H6 وH7) | ملفات القنوات كيوماكس 999 HD | كيوماكس الكورى و الديجيتال ورلد و التايجر | كيوماكس سيناتور | التايجر hd , | ملفات قنوات التايجر بجميع انواعه | قسم التايجر | ملفات القنوات للكيوماكس الكورى | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الكيوماكس الكورى | سـتـــــــــــار | ملفات القنوات لأجهزة ستار | تايجر و جاجوار و هاى تك ( AG ) | بريفيكس و اى جى و دريم 2100 | ملفات القنوات للبريفيكس و عائلته | ستارسات و ستاركوم | اجهزة ستارسات و ستاركوم (HD) | قسم قنوات استار سات HD , | ملفات القنوات للاستارسات وستاركوم | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم ستارسات و ستاركوم | الـــــــدريــم بوكــــــس &الريلــــــــــــــوك | اجهزة الدريم بوكس (HD) | صور وباك اب الانيجما2 h.d | ستاربورت و كامكس و هليوتيك و جاك | ملفات القنوات للكامكس و الهليوتيك و استار بورت, | اجهزة ستاربورت و كامكس و هليوتيك و جاك (HD), | أهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الكامكس و الهليوتيك و ستار بوت | فورتيك ستار و ايكوستار | ملفات قنوات فورتيك ستار و ايكوستار | قسم اجهزه سبارك | قسم البلجن | قسم القنوات | الريسيفرات الصينية | ملفات قنوات معالج ali | الرسيفرات الصينية معالج GX 6101C / B / D / M _Hi230E , | لرسيفرات الصينية المزوده بــ usb للمعالج ali / GX6108 / Sunplus , | معالج Sunplus | معالج GX6108 , | ملفات القنوات للاجهزة الصينية والمزوده بــ usb , | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الريسيفرات الصينية | الريسيفرات المختلفه عالية الجوده ( HD ) | الريسيفرات التى تحمل معالجات sun plus | قسم تحويلات sun plus | الأجهزه الأخرى واجهزه المغرب العربى | أوبن تل وسام سات وسمارت | ملفات قنوات الاوبن تل والسام سات وسمارت | hhe و جي جارد و لورانس | ملفات قنوات nhe و جي جارد و لورانس | تكنوسات ودان سات ودينا فيجن | ملفات قنوات تكنوسات ودان سات ودينا فيجن | ملفات قنوات الأجهزه الأخرى واجهزه المغرب العربى | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الريسيفرات الاخرى | الكمبيوتر و الأنترنت | برامج الكمبيوتر ( سوفت وير ) | الويندز و التعريفات | المايكـــروتيـــك | الحماية و الفايرول | الشبكات و الانترنت | تطوير المواقع و المنتديات | صيانة الكمبيوتر ( هارد وير ) | الفلاشات وكروت الميمورى | قسم اسطوانة برامج الشيرنج المدمجه | قسم تجديد سيرفر جيشير | اجهزة بريفيكس و اى جى و دريم 2100 (HD) | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم البريفيكس و عائلته | صور وباك اب الانيجما1, | البرامج والسكين, | ملفات القنوات الخاصة بنظام الانجيما1, | ملفات القنوات الخاصة بنظام الانجيما2, | قســـم اجهزة الريلــــــــــــــوك, | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الدريم بوكس | المنتديات السينمائية و الأغانى | قسم الأخبــــار الفنيـــــــة | افلام وثائقية | الأفلام العربية | قسم خاص لطلبات الأفلام العربية | الأفلام الأجنبية | المسلسلات و البرامج | برامج التليفزيون والتوك شو | الأغانى و الفيديو كليب | قسم خاص لطلبات الأغانى | أغانى الأفراح و أعياد الميلاد | الاغانى الشعبية , | الطرب الاصيل فى زمن الفن الجميل | المنتديات الادارية | الشكاوى و الاقتراحات | سوبر ستار و ميديا ستار و ميديا كوم | ملفات قنوات ميديا كوم | أهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم ميديا كوم و عائلته | سلة المحذوفات | روتانا 999 واكس 1وستارفيجن | rotana 999 | x1 mini,x1 | starvision v1 | starvision v2 | هيــد و دريك | ماتريكس و روتانا و فورتيك | دريــمـر و سوبر ماكس و سونيك | دريــمــر HD | سوبر ماكس HD | ســــــونـيك HD | براف و اى ماكس و ام تك | قسم الفوريفر والأشباه | قسم الإنيجما2 | الاسكينات وباك اب الانيجما2 | البلاجين والمحاكيات و البيكونات | قسم شروحات الانيجما2 | البلاجين والايموهات للسوفت الاصلى | قسم الشروحات للسوفت الاصلى | ملفات القنوات للسوفت الاصلى + الانيجما2 + iptv | ستار لايف و ستار جولد و اوبن سات | فوكس سات و اوشى و كوميكس | قسم الالبومات الكاملة | استرونج و سكاى | اجهزة استرونج و سكاى (HD) | قسم القنوات لاسترونج وسكاي (HD) | الشفرات والشيرنج للاسترونج وسكاي | ســــكـاي | ملفات القنوات للاسترونج و للسكاى | قسم قنوات سكاي, | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الاسترونج و سكاى | هيوماكس | اجهزة الهيوماكس (HD) | ملفات القنوات للهيوماكس | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الهيوماكس | رويال تيك و رويال سكاى | رويال سكاى 8000 HD | اريون | اجهزة الاريون (HD) | ملفات القنوات للاريون و عائلته | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الاريون | توبفيلد و جولد ماستر | اجهزة توبفيلد و جولد ماستر (HD) | باناسات - شبرال - جروهى | PanSat Like Android | باناسات اتش دى | ملفات قنوات باناسات | كاون و اكستريم | اجهزة كاون و اكستريم(HD) | البرامج و ملفات القنوات و الشفرات للكاون | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الكاون | ميوتيك و دالى ستار و سباى و بنجامين | ملفات القنوات للميوتيك و الدالى ستار و عائلته | دالى ستار والعائله (HD) | قسم القنوات للدالي ستار والعائلة(HD) | أهم و الشروحات المصورة بقسم الميوتيك و الدالى ستار و عائلته | قسم ملفات قنوات الريسيفرات المختلفة HD | ملفات القنوات لمعالج sun plus | المنتدى الادارى | قسم المرشحين للأشراف | المنتديات الرياضية | كرة القدم المصرية | النادى الأهلى | نادى الزمالك | كرة القدم العالمية | الدورى الاسباني | كأس العالم 2018 | الدورى الانجليزي | الدورى الايطالي | الكره العربيه | اخبار رياضية متنوعة | المصارعة الحرة | شبكة الاتحاد (wwe network) | العروض و المهرجانات الشهرية | عروض RAW | عروض SMACKDOWN | عروض SUPERSTARS | عروض NXT | العروض الاخرى | قسم الشكاوي والاقتراحات للاداريين | جولف اتش دى HD | ملفات القنوات لأجهزة الجولف | الصيانة | صيانة الريسيفر | أرشيف الموضوعات المهمة و الثابتة | مكتبة فلاشات الريسيفرات | المـــــــــــبرمجـــــــــــــــات | قسم الجيتاج, | فلاشات جميع انواع الريسيفرات ابجديا, | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | صيانة التليفزيون | قسم سرفس التلفزيون, | قسم دوائر التلفزيون, | قسم ابيرومات التلفزيون, | صيانة شاشات والتلفزيون lcd, | ارشيف الموضوعات المهمه والثابته لورشة التلفزيون, | ركن المبتدئين | صيانة الاجهزة الكهربائية والإلكترونيه | باقي انواع ريسيفرات المغرب العربى, | الالعاب و الغرائب و الطرائف | العاب الكمبيوتر | مناقشات وحلول مشاكل الألعاب | قسم الالعاب وباتشاتها | قسم العاب البيس, | قسم الالعاب الفيفا, | قسم العاب الاكشن, | قسم العاب الحروب, | قسم العاب السيارات, | قسم الالعاب الخفيفه | العاب فلاش | العاب البلايستيشن و Wii و اكس بوكس | الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور | عالم الطيور والبحار والحيوان | نواب المدير العام | الملتى ميديا, | الصور و الجرافيك | المدير العام ( أبو مازن ) | مكتبة فلاشات الشاشات 3d,led,lcd | فلاشات جميع الشاشات 3d,led,lcd ابجديا | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | V | U | W | X | Y | Z | قسم صيانة الشاشات 3d,led,lcd | الموبايل أو الجوال أو التليفون المحمول Mobile Phone | منتدى الموبايلات العام | سوفت وير الموبايل | نوكيا | سامسونج | بلاك بيرى | اى فون | سونى اريكسون | الموبايلات الصينى | صيانة الموبايل | النغمات و الملتيميديا | الألعاب و التطبيقات | مسلسلات رمضان2017 | برامج رمضان2017 | المنتديات العامة | مصرى سات كافيه | الشعر و الخواطر | الترحيب و المناسبات | نتائج الشهادات و تنسيق الجامعات | المرحلة الابتدائية | المرحلة الاعدادية | الثانوية العامة | الدبلومات الفنية | الصحة والطب | منتديات الشيرنج | الشيرنج للمحترفين | قسم Card Proxy | قسم الراوترات | قسم Oscam | قسم MultiCS | قسم إعداد المواضيع | الاقسام الزائددة | اهم موضوعات الشيرينج | قسم سيرفرMgcamd | ستار نت و كمكس و اوبن سكاى |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها .. ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1