اذكر الله و صل على الحبيب محمد عليه الصلاة و السلام

جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط

اسرة مصرى سات : خالص التعازى لاهالى شهداء الوطن ونسأل الله ان يلهمهم اهلهم الصبر والسلوان

سيرفر مصرى سات الذهبى ( Mgcamd ) ( CCcam ) اقوى سيرفر بالوطن العربى - يعمل على جميع الاقمارللاشتراك اتصل / ت01004418940/ ت01271844091

  #1  
قديم 03-07-2016, 06:54 PM
الصورة الرمزية mrshaban
mrshaban mrshaban متواجد حالياً
مــســتشــار مصرى سات
تاريخ التسجيل:Feb 2016
الدولة: مصر المحروسة
العمر: 60
المشاركات: 12,707
افتراضي الصحبة الصالحة


الصحبة الصالحة


الصحبة الصالحة


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد؛
** الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ } [الزخرف:67]
** وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يلَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً. يوَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً. لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي } [الفرقان:27- 29].حذرالإسلام المسلمين من سوء اختيار الصحبة و بالذات رفقاء السوء، الذين يجاهرون بالمعاصي ويباشرون الفواحش دون أي وازع ديني و لا أخلاقي لما في صحبتهم من الداء، وما في مجالستهم من الوباء، وحث المسلم على اختيار الصحبة الصالحة و الارتباط بأصدقاء الخير الذين إذا نسيت ذكروك، وإذا ذكرت أعانوك.


ومن الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها الصديق حتى يكون صديقاً صالحاً:
الوفاء- الأمانة- الصدق- البذل- الثناء- والبعد عن ضد ذلك من الصفات. والصداقة إذا لم تكن على الطاعة فإنها تنقلب يوم القيامة إلى عداوة، كما توضح الأيات والأحاديث. ** الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ } ‏‏[الزخرف:67] و ** وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ } الآية. نزلت هاتين الآييتين الكريمتين في أمية بن خلف الجمحي، وعقبة بن أبي مُعَيْط، وذلك أن عقبة كان يجالس النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت قريش: قد صبأ عقبة بن أبي معيط، فقال له أمية: وجهي من وجهك حرام إن لقيت محمداً ولم تتفل في وجهه، ففعل عقبة ذلك، فنذر النبي صلى الله عليه وسلم قتله، فقتله يوم بدر صبرا، وقتل أمية في المعركة. وقال ابن عباس في تفسيرها ** الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ } يريد يوم القيامة.
** بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ } أي أعداء، يعادي بعضهم بعضاً ويلعن بعضهم بعضاً.
** إِلاَّ الْمُتَّقِينَ } فإنهم أخلاء في

الدنيا والآخرة، نرجوا من الله أن نكون منهم. وذكر الثعلبي رضي الله عنه في هذه الآية قال: كان خليلان مؤمنان وخليلان كافران، فمات أحد المؤمنين فقال: يا رب، إن فلاناً كان يأمرني بطاعتك، وطاعة رسولك، وكان يأمرني بالخير وينهاني عن الشر. ويخبرني أني ملاقيك، يا رب فلا تضله بعدي، واهده كما هديتني، وأكرمه كما أكرمتني. فإذا مات خليله المؤمن جمع الله بينهما، فيقول الله تعالى ( لِيُثْنِ كل واحد منكما على صاحبه )، فيقول : يا رب، إنه كان يأمرني بطاعتك وطاعة رسولك، ويأمرني بالخير وينهاني عن الشر، ويخبرني أني ملاقيك، فيقول الله تعالى ( نعم الخليل ونعم الأخ ونعم الصاحب كان )، قال: ويموت أحد الكافرين فيقول: يا رب، إن فلاناً كان ينهاني عن طاعتك وطاعة رسولك، ويأمرني بالشر وينهاني عن الخير، ويخبرني أني غير ملاقيك، فأسألك يا رب ألا تهده بعدي، وأن تضله كما أضللتني، وأن تهينه كما أهنتني؛ فإذا مات خليله الكافر قال الله تعالى لهما ( لِيُثْنِ كل واحد منكما على صاحبه )، فيقول : يا رب، إنه كان يأمرني بمعصيتك ومعصية رسولك، ويأمرني بالشر وينهاني عن الخير ويخبرني أني غير ملاقيك، فأسألك أن تضاعف عليه العذاب؛ فيقول الله تعالى ( بئس الصاحب والأخ والخليل كنت ).

فيلعن كل واحد منهما صاحبه. والآية عامة في كل مؤمن وكافرومضل. وجاء عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أحاديث عديدة تحثُ المسلمين لاختيار الصحبة الصالحة ومنها: حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ اِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ، حَدَّثَنَا اَبُو بُرْدَةَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ سَمِعْتُ اَبَا بُرْدَةَ بْنَ اَبِي مُوسَى، عَنْ اَبِيهِ ـرضي الله عنه- قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم«‏مَثَلُ الجليس الصَّالِح و الجَليس السَّوْءِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الْمِسْكِ، وَكِيرِ الْحَدَّادِ، لاَ يَعْدَمُكَ مِنْ صَاحِبِ الْمِسْكِ إِمَّا تَشْتَرِيهِ، أَوْ تَجِدُ رِيحَهُ، وَكِيرُ الْحَدَّادِ يُحْرِقُ بَدَنَكَ أَوْ ثَوْبَكَ أَوْ تَجِدُ مِنْهُ رِيحاً خَبِيثَةً» ‏. متفق عليه، واللفظ للبخاري. و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ، وَأَبُو دَاوُدَ قَالاَ حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ وَرْدَانَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم «الرَّجُلُ عَلَى خَلِيله فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ»قَالَ الترمذي هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ و أبو داوود. وحدثنا عبد الله بن عمر بن أبان, حدثنا علي بن هاشم بن البريد, عن مبارك بن حسان, عن عطاء عن ابن عباس قال: قيل يا رسول الله، أي جلسائنا خير؟ قال: «من ذكَّركم بالله رؤيته وزاد في علمكم منطقه وذكركم بالآخرة عمله». رواه أبو يعلى الموصلي.

اعلموا إخواني بأن المسلم مطلوب منه أن يحسن اختيار أصدقائه، لأنه يتأثر بعملهم و أخلاقهم، فإن كانوا أصدقاء سوء تأثر بهم و بأخلاقهم السيئة، وإن لم يشاركهم أعمالهم السيئة، فأنه وافقهم عليها وهذا أثم كبير يقع عليه، ويصنف تبعاً لهم. و صدق من قال:
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه
فكل قرين بالمقـــــــارن يقتــــــــدي

و إن كانوا أصدقاء خير تأثر بأخلاقهم الحميدة وأعمالهم المرضية لله عزوجل، وكانوا له عوناً على طاعة المولى عز وجل، و بينون له مواطن العلل فيعمد إلى إصلاح نفسه، لأن هناك من يذكره بتقوى الله ويذكره بالموت وأجله، والقبر وظلمته والقيامة و أهوالها، والنار وعذابها والجنة و نعيمها. وفي حديث رواه أبو داوود قال: حدثنا الربيع بن سليمان المؤذن حدثنا بن وهب عن سليمان يعني بن بلال عن كثير بن زيد عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مرآة المؤمن والمؤمن أخو المؤمن، يكفُّ عليه ضيعته ويحوطه من ورائه" رواه أبو داود.

وتخيل أخي المسلم كم من فائدة تجنيها من مجالسة الأخيار، و كم من معصية وضرر يصيبك من مجالسة الأشرار. و أفضل ما يمكن ذكره هنا أن مجالسة الأخيار جالبة لمحبة الله كما في الحديث الذي رواه الأمام مالك في موطأه: َحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ أَبِي حَازِمِ بْنِ دِينَارٍ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلاَنِيِّ، أَنَّهُ قَالَ دَخَلْتُ مَسْجِدَ دِمَشْقَ فَإِذَا فَتًى شَابٌّ بَرَّاقُ الثَّنَايَا وَإِذَا النَّاسُ مَعَهُ إِذَا اخْتَلَفُوا فِي شَيْءٍ أَسْنَدُوا إِلَيْهِ وَصَدَرُوا عَنْ قَوْلِهِ فَسَأَلْتُ عَنْهُ فَقِيلَ هَذَا مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ .‏ فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ هَجَّرْتُ فَوَجَدْتُهُ قَدْ سَبَقَنِي بِالتَّهْجِيرِ وَوَجَدْتُهُ يُصَلِّي -قَال- فَانْتَظَرْتُهُ حَتَّى قَضَى صَلاَتَهُ ثُمَّ جِئْتُهُ مِنْ قِبَلِ وَجْهِهِ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ثُمَّ قُلْتُ: وَاللَّهِ إِنِّي لأُحِبُّكَ لِلَّهِ .‏ فَقَالَ: آللَّهِ؟ فَقُلْتُ آللَّهِ .‏ فَقَالَ آللَّهِ؟ فَقُلْتُ آللَّهِ ‏.‏ فَقَالَ آللَّهِ؟ فَقُلْتُ آللَّهِ ‏.‏ قَالَ فَأَخَذَ بِحُبْوَةِ رِدَائِي فَجَذَبَنِي إِلَيْهِ وَقَالَ: أَبْشِرْ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ «قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَجَبَتْ مَحبِتي لِلْمُتَحَابِّينَ فِيَّ، وَالْمُتَجَالِسِينَ فِيَّ وَالْمُتَزَاوِرِينَ فِيَّ وَالْمُتَبَاذِلِينَ فِيَّ» . رواه مالك وصحح إسناده ابن عبد البر والمنذري والنووي.

واعلموا إخواني أنه من الفوائد الأخرى التي يجنيها المسلم في مجالسة الأخيار أيضاً، حصوله على بركتهم كما في الحديث الذي رواه الأمام مسلم: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ مَيْمُونٍ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ، حَدَّثَنَا سُهَيْلٌ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ «إِنَّ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَلاَئِكَةً سَيَّارَةً فُضْلاً يَتَبَّعُونَ مَجَالِسَ الذِّكْرِ فَإِذَا وَجَدُوا مَجْلِسًا فِيهِ ذِكْرٌ قَعَدُوا مَعَهُمْ وَحَفَّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِأَجْنِحَتِهِمْ حَتَّى يَمْلَئُوا مَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَإِذَا تَفَرَّقُوا عَرَجُوا وَصَعِدُوا إِلَى السَّمَاءِ -قَالَ- فَيَسْأَلُهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ مِنْ أَيْنَ جِئْتُمْ فَيَقُولُونَ جِئْنَا مِنْ عِنْدِ عِبَادٍ لَكَ فِي الأَرْضِ يُسَبِّحُونَكَ وَيُكَبِّرُونَكَ وَيُهَلِّلُونَكَ وَيَحْمَدُونَكَ وَيَسْأَلُونَكَ, قَالَ وَمَاذَا يَسْأَلُونِي قَالُوا يَسْأَلُونَكَ جَنَّتَكَ, قَالَ وَهَلْ رَأَوْا جَنَّتِي؟ قَالُوا لاَ أَىْ رَبِّ, قَالَ فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا جَنَّتِي؟ قَالُوا وَيَسْتَجِيرُونَكَ , قَالَ وَمِمَّ يَسْتَجِيرُونَنِي؟ قَالُوا مِنْ نَارِكَ يَا رَبِّ, قَالَ وَهَلْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا لاَ, قَالَ فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا وَيَسْتَغْفِرُونَكَ -قَالَ- فَيَقُولُ قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ فَأَعْطَيْتُهُمْ مَا سَأَلُوا وَأَجَرْتُهُمْ مِمَّا اسْتَجَارُوا -قَالَ- فَيَقُولُونَ رَبِّ فِيهِمْ فُلاَنٌ عَبْدٌ خَطَّاءٌ إِنَّمَا مَرَّ فَجَلَسَ مَعَهُمْ، قَالَ فَيَقُولُ وَلَهُ غَفَرْتُ هُمُ الْقَوْمُ لاَ يَشْقَى بِهِمْ جليسهم»‏ رواه مسلم وقد قال ابن الجوزي: رفيق

التقوى رفيق صادق، ورفيق المعاصي غادر، مهر الآخرة يسير، قلبٌ مخلص، ولسانٌ ذاكر، إذا شبت ولم تنتبه، فاعلم أنك سائر.

وأنشدوا قول الشاعر:
تجنب قرين السوء واصرم حباله
فإن لم تجد عنه محيصاً فداره
وأحبب حبيب الصدق واحذر مراءه
تنل منه صفو الود ما لم تماره

وقال مالك بن دينار: إنك إن تنقل الأحجار مع الأبرار، خير لك من أن تأكل الخبيص مع الفجار. وأنشد:
وصاحب خيار الناس تنج مسلمــا
وصاحب شرار الناس يوما فتندما


نوصيكم إخواني بالدعاء إلى الله عزوجل بأن يوفقنا وإياكم بصحبة صالحة تدلنا على الخير وتُعينُنا على الطاعات، وأن يصرف عنا أهل السوء ومجالستهم والتأثر بأعمالهم وأخلاقهم.


--------------------------------

 مشاهدة جميع مواضيع mrshaban

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-07-2016, 07:09 PM
الصورة الرمزية ابومازن
ابومازن ابومازن متواجد حالياً
۩ ۞ ۩ مديرعام منتدى مصرى سات ۩ ۞ ۩
تاريخ التسجيل:Aug 2015
الدولة: مصرى سات
العمر: 39
المشاركات: 15,545
افتراضي رد: الصحبة الصالحة

   

التوقيع

--------------------------------

 مشاهدة جميع مواضيع ابومازن

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصالحة, الصحبة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفات المرأة الصالحة zoro1 المرأة والطفل فى الإسلام 3 04-24-2017 05:36 AM
أثر الصحبة السيئة . zoro1 المنتدى الإسلامى العام 5 04-12-2017 07:30 PM
أحد أقارب «شهيدة البطرسية»: مصر الشامخة لن تركع مراسل مصرى سات أخـبار مصــــر 0 12-12-2016 08:51 PM
أهمية الصحبة الصالحة ايمن مغازى المنتدى الإسلامى العام 3 04-12-2016 08:48 AM
كيف تختار الزوجة الصالحة...؟ mrshaban المرأة والطفل فى الإسلام 3 03-02-2016 07:27 PM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:33 PM

أقسام المنتدى

المنتديات الإسلامية | المنتدى الإسلامى العام | المرأة والطفل فى الإسلام | رمضان والحج والعمرة | رسولنا الكريم و سنته العطرة و الأنبياء و الرسل و الصحابة والتابعين | الأحاديث النبوية | الصوتيات و المرئيات الإسلامية | الاناشيد الدينية | التوحيد و العقيدة و الدعوة إلى الله | القرأن الكريم و الأحاديث القدسية | المكتبة والبرامج الإسلامية | جمهورية مصر العربية | أخـبار مصــــر | السيرفرات المدفوعه | سيرفر مصري سات | طلبات الاشراك فى سيرفر مصرى سات | المنتديات الفضائية | قسم iptv , WebTV | الأقمار الصناعية و القنوات الفضائية | ترددات القنوات الرياضية | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الاقمار الصناعية والقنوات الفضائية | المنتدى الفضائى العام | تركيبات الدش و الشبكات المركزية | قسم خاص بالسي باند | الشبكات المركزية | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم تركيبات الدش | الدونجل و الشيرنج الفضائى | جميع أنواع الدناجل | الريسيفرات التى تعمل بالشيرنج الفضائى | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الدونجل و الشيرنج الفضائى | الفيدات والشفرات و الكروت و الكامات | النقاشات الخاصة بالشفرات والسوفتكام | شيرنج القنوات الفضائية | طلبات الترشيح للاشراف | قسم السيرفرات المجانية | قسم سيرفر cccam , | قسم سيرفر newcamd | قسم سيرفر obox | قسم سيرفر MDBox | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم السرفرات المجانيه | كروت الستالايت | تعريفات كروت الستالايت | ProgDVB و Alt-DVB | MyTheatre و DVB Dream | DVBViewer و Smart DVB ,والبرامج الاخرى | ملفات القنوات لجميع برامج المشاهدة | الشفرات والسيرفرات الخاصة بكروت الستالايت , | الأنترنت الفضائى | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم كروت الستالايت | أهم المعلومات الثابته و المهمه | الريسيفرات | منتدى الريسيفرات العام | استرا و EH | اجهزة الاسترا (HD) | قسم قنوات استرا HD | ملفات القنوات للاسترا و عائلته | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الاسترا و عائلته | ترومان و جلوبال و اوبتيكوم | ترومان بريمير + 1 & توب بوكس | إنيجما 2 ( enigma 2 ) | ترومان اتش دى ( HD ) | ملفات القنوات للترومان اتش دى ( HD ) | ملفات القنوات للترومان و عائلته | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الترومان و عائلته | كيوماكس 999 وفيجا و هيروشيما و باراكليبس | قسم الدنجل المحول , | قسم خاص بالتحويلات | ملفات اجهزة الكيوماكس | ملفات الهيروشيما والباركليبس | ملفات الفيجا والفانتوم العادى والبلاص | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الكيوماكس999 | كيوماكس 999 جولد | ملفات القنوات للكيوماكس 999 جولد | اهم المواضيع و الشروحات للكيوماكس 999 جولد , | كيوماكس 999 HD | كيوماكس 999 جوكر ( V2 ) | كيوماكس 999 جوكر ( V2.2 ), | كيوماكس 999 جوكر ( V3 ) | كيوماكس 999 جوكر ( vhd2 ) | كيوماكس 999 الجوكر ( H1 و H2 و H3 وH4 و H5 و H6 وH7) | ملفات القنوات كيوماكس 999 HD | كيوماكس الكورى و الديجيتال ورلد و التايجر | كيوماكس سيناتور | التايجر hd , | ملفات قنوات التايجر بجميع انواعه | قسم التايجر | ملفات القنوات للكيوماكس الكورى | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الكيوماكس الكورى | سـتـــــــــــار | ملفات القنوات لأجهزة ستار | تايجر و جاجوار و هاى تك ( AG ) | بريفيكس و اى جى و دريم 2100 | ملفات القنوات للبريفيكس و عائلته | ستارسات و ستاركوم | اجهزة ستارسات و ستاركوم (HD) | قسم قنوات استار سات HD , | ملفات القنوات للاستارسات وستاركوم | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم ستارسات و ستاركوم | الـــــــدريــم بوكــــــس &الريلــــــــــــــوك | اجهزة الدريم بوكس (HD) | صور وباك اب الانيجما2 h.d | ستاربورت و كامكس و هليوتيك و جاك | ملفات القنوات للكامكس و الهليوتيك و استار بورت, | اجهزة ستاربورت و كامكس و هليوتيك و جاك (HD), | أهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الكامكس و الهليوتيك و ستار بوت | فورتيك ستار و ايكوستار | ملفات قنوات فورتيك ستار و ايكوستار | قسم اجهزه سبارك | قسم البلجن | قسم القنوات | الريسيفرات الصينية | ملفات قنوات معالج ali | الرسيفرات الصينية معالج GX 6101C / B / D / M _Hi230E , | لرسيفرات الصينية المزوده بــ usb للمعالج ali / GX6108 / Sunplus , | معالج Sunplus | معالج GX6108 , | ملفات القنوات للاجهزة الصينية والمزوده بــ usb , | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الريسيفرات الصينية | الريسيفرات المختلفه عالية الجوده ( HD ) | الريسيفرات التى تحمل معالجات sun plus | قسم تحويلات sun plus | الأجهزه الأخرى واجهزه المغرب العربى | أوبن تل وسام سات وسمارت | ملفات قنوات الاوبن تل والسام سات وسمارت | hhe و جي جارد و لورانس | ملفات قنوات nhe و جي جارد و لورانس | تكنوسات ودان سات ودينا فيجن | ملفات قنوات تكنوسات ودان سات ودينا فيجن | ملفات قنوات الأجهزه الأخرى واجهزه المغرب العربى | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الريسيفرات الاخرى | الكمبيوتر و الأنترنت | برامج الكمبيوتر ( سوفت وير ) | الويندز و التعريفات | المايكـــروتيـــك | الحماية و الفايرول | الشبكات و الانترنت | تطوير المواقع و المنتديات | صيانة الكمبيوتر ( هارد وير ) | الفلاشات وكروت الميمورى | قسم اسطوانة برامج الشيرنج المدمجه | قسم تجديد سيرفر جيشير | اجهزة بريفيكس و اى جى و دريم 2100 (HD) | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم البريفيكس و عائلته | صور وباك اب الانيجما1, | البرامج والسكين, | ملفات القنوات الخاصة بنظام الانجيما1, | ملفات القنوات الخاصة بنظام الانجيما2, | قســـم اجهزة الريلــــــــــــــوك, | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الدريم بوكس | المنتديات السينمائية و الأغانى | قسم الأخبــــار الفنيـــــــة | افلام وثائقية | الأفلام العربية | قسم خاص لطلبات الأفلام العربية | الأفلام الأجنبية | المسلسلات و البرامج | برامج التليفزيون والتوك شو | الأغانى و الفيديو كليب | قسم خاص لطلبات الأغانى | أغانى الأفراح و أعياد الميلاد | الاغانى الشعبية , | الطرب الاصيل فى زمن الفن الجميل | المنتديات الادارية | الشكاوى و الاقتراحات | سوبر ستار و ميديا ستار و ميديا كوم | ملفات قنوات ميديا كوم | أهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم ميديا كوم و عائلته | سلة المحذوفات | روتانا 999 واكس 1وستارفيجن | rotana 999 | x1 mini,x1 | starvision v1 | starvision v2 | هيــد و دريك | ماتريكس و روتانا و فورتيك | دريــمـر و سوبر ماكس و سونيك | دريــمــر HD | سوبر ماكس HD | ســــــونـيك HD | براف و اى ماكس و ام تك | قسم الفوريفر والأشباه | قسم الإنيجما2 | الاسكينات وباك اب الانيجما2 | البلاجين والمحاكيات و البيكونات | قسم شروحات الانيجما2 | البلاجين والايموهات للسوفت الاصلى | قسم الشروحات للسوفت الاصلى | ملفات القنوات للسوفت الاصلى + الانيجما2 + iptv | ستار لايف و ستار جولد و اوبن سات | فوكس سات و اوشى و كوميكس | قسم الالبومات الكاملة | استرونج و سكاى | اجهزة استرونج و سكاى (HD) | قسم القنوات لاسترونج وسكاي (HD) | الشفرات والشيرنج للاسترونج وسكاي | ســــكـاي | ملفات القنوات للاسترونج و للسكاى | قسم قنوات سكاي, | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الاسترونج و سكاى | هيوماكس | اجهزة الهيوماكس (HD) | ملفات القنوات للهيوماكس | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الهيوماكس | رويال تيك و رويال سكاى | رويال سكاى 8000 HD | اريون | اجهزة الاريون (HD) | ملفات القنوات للاريون و عائلته | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الاريون | توبفيلد و جولد ماستر | اجهزة توبفيلد و جولد ماستر (HD) | باناسات - شبرال - جروهى | PanSat Like Android | باناسات اتش دى | ملفات قنوات باناسات | كاون و اكستريم | اجهزة كاون و اكستريم(HD) | البرامج و ملفات القنوات و الشفرات للكاون | اهم الموضوعات و الشروحات المصورة بقسم الكاون | ميوتيك و دالى ستار و سباى و بنجامين | ملفات القنوات للميوتيك و الدالى ستار و عائلته | دالى ستار والعائله (HD) | قسم القنوات للدالي ستار والعائلة(HD) | أهم و الشروحات المصورة بقسم الميوتيك و الدالى ستار و عائلته | قسم ملفات قنوات الريسيفرات المختلفة HD | ملفات القنوات لمعالج sun plus | المنتدى الادارى | قسم المرشحين للأشراف | المنتديات الرياضية | كرة القدم المصرية | النادى الأهلى | نادى الزمالك | كرة القدم العالمية | الدورى الاسباني | كأس العالم 2018 | الدورى الانجليزي | الدورى الايطالي | الكره العربيه | اخبار رياضية متنوعة | المصارعة الحرة | شبكة الاتحاد (wwe network) | العروض و المهرجانات الشهرية | عروض RAW | عروض SMACKDOWN | عروض SUPERSTARS | عروض NXT | العروض الاخرى | قسم الشكاوي والاقتراحات للاداريين | جولف اتش دى HD | ملفات القنوات لأجهزة الجولف | الصيانة | صيانة الريسيفر | أرشيف الموضوعات المهمة و الثابتة | مكتبة فلاشات الريسيفرات | المـــــــــــبرمجـــــــــــــــات | قسم الجيتاج, | فلاشات جميع انواع الريسيفرات ابجديا, | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | صيانة التليفزيون | قسم سرفس التلفزيون, | قسم دوائر التلفزيون, | قسم ابيرومات التلفزيون, | صيانة شاشات والتلفزيون lcd, | ارشيف الموضوعات المهمه والثابته لورشة التلفزيون, | ركن المبتدئين | صيانة الاجهزة الكهربائية والإلكترونيه | باقي انواع ريسيفرات المغرب العربى, | الالعاب و الغرائب و الطرائف | العاب الكمبيوتر | مناقشات وحلول مشاكل الألعاب | قسم الالعاب وباتشاتها | قسم العاب البيس, | قسم الالعاب الفيفا, | قسم العاب الاكشن, | قسم العاب الحروب, | قسم العاب السيارات, | قسم الالعاب الخفيفه | العاب فلاش | العاب البلايستيشن و Wii و اكس بوكس | الفكاهة و الغرائب و الطرائف و الصور | عالم الطيور والبحار والحيوان | نواب المدير العام | الملتى ميديا, | الصور و الجرافيك | المدير العام ( أبو مازن ) | مكتبة فلاشات الشاشات 3d,led,lcd | فلاشات جميع الشاشات 3d,led,lcd ابجديا | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | V | U | W | X | Y | Z | قسم صيانة الشاشات 3d,led,lcd | الموبايل أو الجوال أو التليفون المحمول Mobile Phone | منتدى الموبايلات العام | سوفت وير الموبايل | نوكيا | سامسونج | بلاك بيرى | اى فون | سونى اريكسون | الموبايلات الصينى | صيانة الموبايل | النغمات و الملتيميديا | الألعاب و التطبيقات | مسلسلات رمضان2017 | برامج رمضان2017 | المنتديات العامة | مصرى سات كافيه | الشعر و الخواطر | الترحيب و المناسبات | نتائج الشهادات و تنسيق الجامعات | المرحلة الابتدائية | المرحلة الاعدادية | الثانوية العامة | الدبلومات الفنية | الصحة والطب | منتديات الشيرنج | الشيرنج للمحترفين | قسم Card Proxy | قسم الراوترات | قسم Oscam | قسم MultiCS | قسم إعداد المواضيع | الاقسام الزائددة | اهم موضوعات الشيرينج | قسم سيرفرMgcamd | ستار نت و كمكس و اوبن سكاى |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها .. ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1